الفراغ العاطفي عند الاطفال

Nafsaji Platform
28 Nov 2023

الشعور بالفراغ العاطفي عند الأطفال

 

يشعر الأطفال بالفراغ العاطفي والوحدة، تماما مثل البالغين. والمشاعر التي يختبرونها تشبه إلى حد بعيد المشاعر التي يختبرها الراشدون .

 

على سبيل المثال، جميعنا نعاني عندما نشعر بأننا غير مقبولين من قبل الأشخاص القريبين منا. وهذا يقودنا إلى تطوير هذا الشعور الشائع بالفراغ الذي لا يمكننا ملؤه أو لا نعرف كيف نقوم بذلك. وهو ما يحدث للأطفال . ولا شيء يؤلمنا أكثر ، نحن الآباء ، من معرفة أن أطفالنا يشعرون بهذا.

لذلك هناك بعض الأمور التي يمكننا فعلها حيال ذلك ، وأهمها جعل أطفالنا يشعرون بالأمان والمحبة قدر الإمكان.

صحيح أنه في بعض الأحيان، من الصعب تنسيق جدول أعمالنا مع جدول أعمال أطفالنا مهما حاولنا ، ولكنه أمر ضروري . لأن هذا النقص في الوقت الذي نقضيه معهم له تأثير كبير في تشكيل الروابط العاطفية بين أفراد الأسرة .

• أجعل أطفالك يشعرون بالأهمية وأرِهم مدى حبك لهم

من الضروري أن يشعر طفلك بأنه محبوب ومهم. وعبارات مثل “أحبك كثيرا” أو “أشعر بالسعادة عندما أحضنك فور عودتي إلى البيت” تجعلهم يشعرون بأنهم عظماء وستعزز صحتهم النفسية . كذلك، سوف تعزز رابطة عاطفية آمنة وتحسّن من شعورهم بالانتماء.

• اقضِ وقتاً ذا نوعية معهم 

أعطهم انتباهك الكامل ، أغلق هاتفك المحمول ، أجروا محادثات حقيقية وحميمة وغير محدودة. يمكنك أن تتحدث عن الحياة والأحلام والأهداف ، ومشاركة أفكارك معهم سوف تؤدي إلى مشاركة أفكارهم معك.

• افعل أشياء جميلة لأطفالك بخلاف شراء وتقديم الهدايا لهم

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكن أن تقدمها لهم والتي لا تتضمن استثمار الوقت أو المال. على سبيل المثال، اتصل بهم عندما تكون في طريقك إلى المنزل، أو اترك لهم ملاحظة في الصباح تتمنى لهم يوماً طيباً، أو اصطحبهم قبل القيام بأنشطتهم المدرسية للقيام بشيء غير متوقع يدخل السعادة إلى قلوبهم .

وهكذا، عندما يشعر الطفل بأمان ومحبة أكثر، سيكون من الأسهل عليه تطوير احترام الذات الصحي والمعرفة الذاتية. وهذا بدوره سيؤدي إلى شعورٍ كافٍ بالأمن في علاقاتهم، والذي من المحتمل أن يجعلهم بالغين أكثر مرونة .

المختصة : نورا الطويل 

مدونة نفسجي

التعليقات